top of page

فوائد مساج القدم


ما من شيء أروع من مساج القدم بعد عناء يوم طويل أو الوقوف والمشي لساعات فأقدامنا توصلنا بالأرض وتحمل عبئاً كبيراً من وزننا وحركتنا لذلك من الضروري تخصيص وقت لراحة القدمين والقيام بمساج قدم من قبل مختصين محترفين، وفي هذه المقالة سوف نعرض كل ما تود معرفته عن مساج القدم وفوائده.


مساج القدم

ما هو مساج القدم؟

عرف مساج القدم منذ مئات السنين في العديد من الثقافات فهو أساسي في تحسين الصحة واسترخاء الجسم وفي اوقاتنا هذه يوجد مراكز متخصصة تضم خبراء تدليك يقدمون مساج القدم بحرفية بتوافق بين الطب التقليدي والعلوم الحديثة، ويعتقد في الطب التقليدي أن هناك أكثر من 7000 نقطة عصبية يمكن لتدليكهم التأثير على كامل الجسم.

على العموم يستخدم تدليك القدم في تعزيز الشعور بالراحة والاسترخاء وتسكين الآلام والتخفيف من التوتر وعادة ما يتم إجراؤه بالضغط والسحب باليدين ومن الممكن استخدام جهاز مساج القدم لتحفيز النقط العصبية في باطن القدم.

ماهي فوائد مساج القدم؟

لا تخفى فوائد مساج القدمين الكثيرة والتجربة خير برهان فقد تم تحديد فوائد مساج القدمين من خلال الأبحاث والتجارب وهنا نعرض أبرزها:


تحسين الدورة الدموية:

تسبب أعباء الحياة وأسلوب الحياة الحديثة ركود القدمين خاصة في حال ارتداء أحذية ضيقة لذلك يساعد مساج القدم في إعادة الحيوية إلى القدمين وزيادة تروية الدم فيها مما يزيد من صحة القدمين وراحة الجسم بشكل عام.


زيادة الشعور بالراحة:

تدليك القدم يساعد في التخفيف من حالات التوتر والقلق كما يساعد على الاسترخاء والشعور بالراحة الامر الذي يترك تأثيراً على النوم أيضاً فيساعد في التخلص من الاضطرابات والأرق.


للتخلص من تورم القدمين والإصابات:

يساعد مساج القدم في تخفيف ألم الإصابات خاصة الناتجة عن الرياضة من إصابات المشط والكاحل وتشنجات بطة الساق وغيرها كذلك يساعد في تخفيف حالة تورم القدمين وحدوث وذمة.


رفع مستوى الطاقة:

يقلل مساج القدم التعب والإرهاق ويرفع من مستوى الطاقة ويعدل الحالة المزاجية وذلك من خلال تحسين الدورة الدموية وانعكاسات النقط العصبية.


الحفاظ على الصحة:

بالطبع يؤدي مساج القدم المنتظم إلى الحفاظ على صحة القدمين كذلك يحسن من المناعة من خلال تحسن نشاط الكريات البيض ومحاربة الالتهابات، بالإضافة إلى ذلك يساهم في انخفاض مستوى هرمون الكورتيزول الذي يسبب الإجهاد والعديد من المشاكل الصحية.



خطوات تدليك القدم:

عادة ما يتم في البداية وضع القدمين في جهاز مساج القدمين الذي يحتوي بروزات لطيفة تساعد في مساج باطن القدم ويوضع في الجهاز ماء فاتر وبعض الزيوت الطبية وغسول خاص تساعد جميعها في زيادة الراحة والاسترخاء وبعد تجفيف القدمين جيداً يبدأ مساج القدمين الخاص كالتالي:

  • يتم مساج الساقين بحركات استطالة بدءاً من الركبة إلى الكاحل ويتم التركيز على بطة الساق التي تتعرض للإجهاد بسبب الوقوف والمشي لساعات طويلة ويتم استخدام زيوت صحية وطبية.

  • يتم التركيز على الكاحل أيضاً وتحرير التوتر والألم منه بحركات تدليك دائرية.

  • يتم تحريك القدم بحركات دائرية وأفقية وعمودية للتخلص من أي تيبس.

  • يبدا مساج القدم بكل ما فيها من المشط والأصابع من خلال السحب والتدليك ومساج خاص بباطن القدم.


فوائد تدليك باطن القدم:

دوماً ما يتم التركيز على مساج باطن القدم حيث أن هناك مراكز انعكاسية عصبية في باطن القدم وهذه المراكز تتصل بأعضاء الجسم الرئيسية ويساعد الضغط على هذه المراكز باستخدام الإبهام أو أداة تدليك خاصة في التخلص من التعب والإرهاق والمشاكل الخاصة بالعضو التابع للنقطة وقد تم تحديد هذه النقاط بشكل تجريبي ويذكر الطب التقليدي أهم هذه النقط وهم

  • الجهة الداخلية العليا تعكس الكبد.

  • الجهة الخارجية من الباطن تعكس الطحال.

  • أصابع القدم تعكس الرأس والوجه.

  • بين الكعب ومنتصف الباطن توجد نقاط الكولون وفي المنتصف الكلى.

  • كعب القدم يرتبط بأسفل الظهر والأطراف السفلية والأعضاء التناسلية.


ماهو أفضل مركز لمساج القدم في الرياض؟

لأن مساج القدمين مهم يجب اختيار أفضل مركز لمساج القدم بالرياض وهو مركز ركن راحتي الذي يقدم دوماً اهم أنواع المساج تحت إشراف خبراء محترفين ويعتبر مركز ركن راحتي مركزاً معتمداً وموثوقاً حيث أنه مرخص من المؤسسات المعينة، كما انه يضم كوادر مختصة ومعالجين مؤهلين للقيام بمساج القدمين إضافة إلى العديد من أنواع المساجات العالمية المعروفة.

يمكن طلب خدمة مساج القدمين والعديد من الخدمات الصحية والتجميلية المتوفرة في ركن راحتي والاطمئنان إلى الوجود ضمن بيئة مريحة وهادئة ومعقمة مع استخدام أفضل المنتجات وأنواع الزيوت والكريمات الأصلية والصحية.


في الختام:

لا تتردد في طلب خدمة مساج القدم والتمتع بشعور لا يوصف من الراحة والاسترخاء والتخلص السحري من التعب والإرهاق ليس فقط من القدمين بل من الجسم بأكمله فكافة أعضاء الجسم تتصل بشكل مذهل مع القدمين، وتأكد دوماً من التوجه إلى مركز ركن راحتي وتلقي المساج من أهل الخبرة.



١٣ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page