top of page

تعرف على مساج الشياتسو فوائده وطريقته

تركت لنا الحضارات الشرقية القديمة طرق مهمة وبسيطة في تحسين الصحة ومن بينها مساج الشياتسو الذي انتقل عبر الزمن من الحضارة اليابانية وانتشر في جميع أنحاء العالم لما له من فوائد على الصحة الجسدية والنفسية وهنا سوف نقدم لكم معلومات عن مساج الشياتسو وفوائده وطريقة تطبيقه.


مساج شياتسو

ما هو مساج الشياتسو؟

هو نوع مساج شفائي مشهور تأتي أصوله من اليابانوتعني كلمة شياتسو حرفياً الضغط بالأصابع ويتضمن الضغط اليدوي على نقاط معينة في الجسم بهدف محاولة تخفيف التوتر والألم، هذا ويمكن الضغط بالإبهام والأصابع والمرفقين والركبتين ويتم تركيز الضغط على مسارات طاقة معينة في الجسم تسمى خطوط الطول الطاقية.


هذا النوع من التدليك مثالي لمن يعانون من الأوجاع والآلام والإرهاق والأرق وبعض الأمراض وقد أصبح شائعًا في الفترة الأخيرة حيث أثبت فعاليته في تخفيف التوتر وزيادة الراحة والاسترخاء.


ماهى فوائد مساج الشياتسو؟

وجدت بعض الدراسات ان مساج الشياتسو قد يؤثر على الناقلات العصبية في الدماغ مما يزيد منمستويات هرمون السيروتونين والدوبامين الامر الذي يساعد في تقليل القلق كما وجد الباحثون بعضاً من فوائد الشياتسو وهي:

تخفيف آلام العضلات:

يركز مساجالشياتسو على نقاط ومسارات معينة بعد أن يقوم المعالج بتحديد أماكن الشد والتوتر مما يساهم في تخفيف آلام العضلات وتنشيط الدورة الدموية بالإضافة إلى الشعور بالحيوية والتجدد.

تحسين البشرة:

بفضل قدرة المساج على تنشيط الدورة الدموية تصبح البشرة أكثر نعومة ونضارة كما يساهم المساج فيتحفيز الغدد الدهنية التي ترطب البشرة وتحافظ على حيويتها مما يساعد في زيادة مرونة الجلد ويمنع تكون التجاعيد.

تعزيز الراحة والاسترخاء:

يمنح مساج الشياتسو شعوراً بالاسترخاء فهو يعمل بفضل آلية التدليك اللطيف والعميق على تخفيف القلق والتوتر وزيادة الراحة والطمأنينة مما يرفع من الحالة النفسية.

تخفيف المشاكل الهضمية:

يساعد المساج المنتظم في التقليل من أعراض المشاكل الهضمية وتحسين الهضم والتخلص من الفضلات بسهولة.

معالجة التهاب المفاصل:

يمكن أن يساعد ضغط بطرقة احترافية على نقاط التوتر في تقليل الالتهاب والألم بالإضافة إلى تخفيف آلام العضلات والمفاصل الناتجة عن التهاب المفاصل.



ماهى طريقة مساج الشياتسو؟

في البداية يجب الانتباه إلى اختيار مركز مساج معتمد يضم خبراء في تقديم مساج الشياتسو للحصول على أفضل نتيجة وهنا الخطوات التي تجري عادة خلال المساج:

  • يجب على الشخص ارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة للحصول على أقصى درجة من الراحة وليكون الضغط أكثر فعالية مع تحديد المشكلة فيما إن وجدت أو المساج بهدف الاسترخاء واستعادة الحيوية.

  • يحدد المعالج النقط التي يتوجب عليه تدليكها ثم يقوم بالضغط بقوة باستخدام الابهام.

  • بعد الانتهاء من نقاط الضغط المعروفة يتم تدليك خطوط الطاقة من بدايتها لنهايتها وبالتساوي.

  • يمكنك ملاحظة عودة الحيوية والطاقة إلى هذه المسارات مع تقدم المساج.

  • في حال وجود مشكلة معيقة من شد أو توتر أو عقبة على مسارات الطاقة يقوم المعالج بالتركيز عليها حتى يتم تجاوزها.


ما هي مسارات الطاقة؟

تم تبني علم مسارات الطاقة في الحضارات الشرقية وانتشرت في جميع أنحاء العالم حيث أثبتت التجارب فائدتها اللطيفة في التخلص في العديد من المشاكل الصحية وتم استخدامها في الطب البديل، وعلى العموم يوجد مسارين مركزيين و12 مسار رئيسي في الجسم ويرتبط كل مسار بعضو رئيسي في الجسم بحيث يساعد العمل على موازنة الطاقة فيه إلى التخلص من مشاكل هذا العضو ودعم الصحة بالإضافة إلى تحقيق درجة عالية من الراحة والاسترخاء.

لا يمكن تحديد هذه المسارات بشكل تشريحي ومادي إلا أنه قد تم تحديدها من خلال التجارب العملية والتطبيقات التي أثبتت نتائجها الفعالة خاصة من خلال تطبيقات المساج.


مسارات الطاقة والصحة:

تركز معظم العلاجات القائمة على مسارات الطاقة ومن بينها مساج الشياتسو أهمية الضغط على نقاط معينة ومحددة ترتبط بهذه المسارات وهي عادة أماكن ثابتة لدى الجميع لكن تحتاج إلى خبرة وتحديد قياسات معينة.

يساعد تدليك النقط الأساسية على المسارات في تحديد المشكلة ومعرفة أسبابها والعضو المرتبط بها كما يساهم تنشيط هذه النقط والمسارات المرتبطة بها في التقليل من آثار المشكلة ومعالجتها مع الوقت وفي حال كان هناك مشكلة طبية يجب أن يكون المساج تكميلياً مع العلاج الطبي.


ماهو افضل مساج شياتسو فى الرياض؟

يقدم مركز ركن راحتي بالرياض جميع أنواع المساج العالمية ومن بينها مساج الشياتسو من قبل خبراء مختصين مؤهلين في هذا النوع من المساج ويتطلب هذا المساج الضغط والتدليك بطرق معينة وفي نقط محددة في كامل الجسم الامر الذي يؤثر على العضلات والعظام ويزيل التيبس ويعيد التنشيط كما يساهم في استعادة الإنسان لرونقه.

يمكن التواصل بسهولة مع ركن راحتي لأخذ موعد واختيار المساج المطلوب والتمتع بأفضل مساج يجدد الصحة ويعيد الطاقة والحيوية.


في الختام

لا بد من الاهتمام بالصحة عبر اختيار أفضل أنواع المساجات العالمية من بينها مساج الشياتسوالذي أثبت فعاليته في جميع أنحاء العالم ويشهد له كل من قام بتجربته في تأثيره على الصحة والنفس.


٣٥ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page