top of page

ماهو الريفلكسولوجي وعلم المنعكسات وفوائده

يشعر الكثير منا بالتوتر والإجهاد بعد القيام بالأنشطة اليومية المعتادة، ويُعد ذلك الإرهاق علامة على وجود خلل بأداء أحد وظائف الجسم، ومن هنا ظهرت الحاجة لما يُسمى بالريفلكسولوجي أو علم المنعكسات، حيث يسمح العلاج بالتدليك الانعكاسي بالقضاء على الشعور بالإرهاق والتوتر والتخلص منه، مع منح الجسم طاقة للقيام بالأنشطة والمهام بسهولة، واليوم سنتعرف عن قرب على الريفلكسولوجي وعلم المنعكسات، وأهم فوائده وكيفية تطبيقه.


الريفلكسولوجي علم المنعكسات

ماهو الريفلكسولوجي وعلم المنعكسات؟

في البداية لابد أن نجيب عن تساؤل الكثيرين " ماهو الريفلكسولوجي وعلم المنعكسات" ، علم الريفلكسولوجي هو مزيج من أنواع متعددة للتدليك تستخدم في التغلب على الشعور بالتوتر والإجهاد، ويتم تدليك القدم الانعكاسي بالضغط على مناطق محددة من القدم، والتي يُفترض أنها تتوافق وتنعكس في التأثير على أجهزة ومناطق أخرى بجسم الإنسان.

ويُعد التدليك الانعكاسي أحد صور الطب التكميلي، التي قد تغني الفرد في بعض الأحيان عن العقاقير الكيميائية التي تحمل من الآثار الجانبية ما يفوق أحيانًا آثارها الإيجابية، ولكنه في كل الأحوال لن يغني عن الطب التقليدي بل سيكون فعال بالتكامل معه.

ماهي فوائد التدليك والمساج الانعكاسي؟

لقد تمكن المساج الانعكاسي من جذب الكثيرين لتطبيقه وذلك لفوائده العديدة التي تمنح الجسم القدرة على القيام بالمهام اليومية دون إرهاق أو توتر قد يعيق ذلك، وفيما يلي سنتعرف على فوائد العلاج بالتدليك الانعكاسي:

  • يسهم المساج الانعكاسي في علاج بعض الأمراض ومنها ارتفاع ضغط الدم والصداع النصفي والتوتر والأرق والإمساك وآلام الظهر.

  • يمنح التدليك الانعكاسي الفرد قسط كبير من الاسترخاء والراحة عند إجراء الجلسة وبعدها أيضًا.

  • يزعم كثيرين ممن يطبقون علم الريفلكسولوجي وعلم المنعكسات أنه يعزز من طاقة الجسم ويحسن أداء أجهزة الجسم بالكامل.

  • يسهم في علاج الأمراض الجسدية المتصلة بالحالة النفسية والتعرض المستمر للضغوط.

  • تحسين وتنشيط الدورة الدموية بالجسم


كيفية تطبيق التدليك والمساج الانعكاسي:

يتم تطبيق المساج الانعكاسي على أيدي المختص وفق عدد من الخطوات وهي:

  • نظرًا لوجود آلاف النهايات العصبية بالقدمين واليدين؛ يركز المختص أولًا على تحديد النقاط الانعكاسية بدقة في القدم أو اليد.

  • يبدأ المختص بالضغط في تلك النقاط سواء بنفس اليد أو بالأخرى مع مراعاة استهداف النقاط التي تتصل بأجزاء محددة يشكو منها المريض بالجسم.

  • بالحديث مع المختص يمكن للفرد تحديد شكواه وأهم الأجزاء لتي يشعر بالألم بها في جسمه، لكي يركز المختص على النقاط الانعكاسية المتصلة بها عند تدليك القدم واليد.

  • منذ أول جلسة سيشعر الفرد بالراحة والاسترخاء والمتعة وهو ما يسهم في تحفيز الجسم والبدء في مرحلة الاستشفاء الذاتي.

وبالرغم من وجود بعض الأقاويل التي تعارض علم المنعكسات إلا أنه فعال في كثير من الحالات التي قامت بتجربته، فإن لم يتمكنوا من الشفاء فهم تمكنوا من الحصول على قسط وفير من الراحة والاسترخاء.

ولكي يتم العلاج بالتدليك الانعكاسي بطريقة فعالة وصحيحة يُنصح باختيار مركز صحي معتمد يضم من المتخصصين من يمكنهم التأثير بفاعلية لتحقيق أفضل نتيجة للتدليك الانعكاسي.

المساج و التدليك الانعكاسي فى مركز ركن راحتي :

ويُعد مركز ركن راحتي أفضل مركز صحي في الرياض، ليس فقط في مساج القدمين أو تدليك القدم الانعكاسي بل أيضًا في مختلف أنواع المساج ومنها المساج التايلاندي ومساج الشياتسو والمساج الياباني ومساج الأحجار الساخنة وغيرهم الكثير من الخدمات عالية الجودة.

ما عليكم إلا التواصل مع خدمة عملاء مركز ركن راحتي واختيار إحدى الخدمات المتميزة التي يقدمها المركز ومن بينها خدمة التدليك الانعكاسي أو الريفلكسولوجي أو ما يعرف أيضا بمساج القدمين، وحينها ستحصلون على كل ما هو مميز يشعركم بالراحة والاسترخاء من أول جلسة.


٣٢ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page