سحر مساج الرأس

لا شك أن مساج الرأس ممتع ويجذب الكثيرين على الرغم أن الكثيرين يطلبون مساج للجسم بشكل عام إلا أن مساج الرأس يحمل معه سحر غريب ويحمل راحة سريعة للجسد والنفس مع شعور مذهل بالاسترخاء خاصة عند تطبيقه من قبل معالجين مختصين ذوي خبرة.


مساج الراس

ما الذي يحدث في مساج الرأس؟

في مساج الرأس يتلقى الشخص تدليكاً بطريقة معينة وفق نقاط ومسارات محددة لفروة الرأس والرأس والرقبة حيث أن فروة الرأس تحمل معها نقاط عصبية تتصل مع مناطق مختلفة من الجسم يؤدي تدليكها إلى راحة خيالية كما ان تدليك العضلات المحيطة بالرأس تساعد في التخلص من التوتر والشد للتخلص من آلام الرقبة والكتفين والظهر.


يساعد تدليك الرأس في تخفيف التشنجات والتخلص من العقد العضلية من أجزاء الجسم المعرضة للشد والتوتر وبالطبع تحتوي فروة الرأس على عضلات صغيرة لا تلعب أي دور في تحريك الجسم إلا أن التوتر قابل للتراكم في هذه المنطقة وقد بينت دراسات حديثة أن استجابة الجسم لمساج الرأس سريعة وتحمل معها انعكاسات متنوعة ومعقدة.


كيفية القيام بمساج الرأس:

مساج الرأس موجود منذ القدم في العديد من الحضارات المختلفة في العالم والهدف الأساسي تخفيف الآلام والتوتر وبعض الأمراض ويجب ذكر أن مساج الرأس لا يتطلب ضغط الأنسجة العميقة وعلى العموم هناك طريقتين يمكن استخدامهما في تدليك الرأي وهما:

  • التمسيد من خلال القيام بحركات دائرية لإنعاش فروة الرأس وزيادة الدورة الدموية ويمكن تطبيقه على فروة الرأس وبالقرب من الجبهة لتخفيف التوتر.

  • الضغط من خلال تطبيق ضغط على نقاط معينة في فروة الرأس والعضلات المحيطة والصدغين وتستخدم هذه الطريقة عادة في الأنسجة العميقة ويمكن جمع التمسيد مع الضغط.

وهنا نقدم خطوات تطبيق مساج الرأس:

  • يجب على الشخص أن يكون مستلقي على الظهر وقبل البدء بالتدليك يمكن وضع منشفة ساخنة على الرأس لتعزيز الاسترخاء.

  • يمكن في هذا المساج إضافة زيت بعد تسخينه بوضع الزيت على أطراف الأصابع أو التدليك دون زيت.

  • يتم القيام بحركات تمسيد عامة لكل فروة الرأس من الأعلى والخلف والجانبين مع تدليك عضلات الرقبة المتصلة بالرأس.

  • يتم القيام بحركات دائرية على فروة الرأس والتركيز على منطقة الصدغين.

  • يتم القيام بضغط نقاط معينة خاصة مثل خلف الأذنين وعند الصدغين وأسفل لرأس وهذه النقاط يعرفها خبراء المساج وتساهم في تخفيف التوتر والآلام.

  • يتم تدوير الرأس إلى أحد الجانبين لتدليك الرقبة ونقاط ومكان الالتقاء مع الرأس ثم التدوير إلى الجهة الأخرى لمتابعة التدليك.

  • يتم تطبيق راحة اليدين على الجبهة مع التمسيد بضغط لطيف.

  • توضع أصابع اليدين وهي متباعدة أسفل الرأس قرب الرقبة ثم يتم سحبها باتجاه الأعلى مع ضغط لطيف.


ماهي فوائد مساج الرأس؟

السبب الأساسي للقيام بأي مساج هو الفوائد التي تحملها وبالطبع هناك جانب من تحقيق الرفاهية والانتعاش إلا أن الفوائد الجسدية والنفسية ذات أثر قوي تجعل من مساج الرأس نوع مهم من أنواع المساج وهنا نقدم أهم فوائد مساج الرأس:

التخلص من آلام الرأس:

يمكن لتدليك الرأس أن يعمل على التخلص من الصداع النصفي وصداع الإجهاد أو أنواع الصداع الأخرى بالإضافة إلى النوع الذي يحدث عندما يتراكم الشد في الرقبة وأعلى الظهر مما يسبب الم حول الرأس ثم صداع رهيب.

تقوية الذاكرة:

يساعد تدليك الرأس الجيد في تحسين مستويات التركيز إلى حد كبير مما يساهم في تحسين الذاكرة وتقويتها وتحسين وظائف المخ بشكل عام عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الجهاز العصبي والعمود الفقري.

خفض ضغط الدم:

التدليك المنتظم وسيلة رائعة لتنظيم ارتفاع ضغط الدم وتظهر الأبحاث أن مساج الرأس التقليدي يمكن أن يقلل بشكل فعال من هرمونات التوتر مثل الكورتيزول وحتى تنظيم مستويات ضغط الدم لدينا إلى المستوى الطبيعي.

تعديل المزاج:

يرتبط التدليك ارتباطًا وثيقًا بفكرة الاسترخاء وعلى العموم فإن التحفيز الخارجي من خلال تدليك الرأس يفيد الصحة العامة والرفاهية ويساهم زيادة الشعور بالهدوء والراحة كما يعمل على تقليل التفكير الزائد والقلق مما يرفع من الحالة المزاجية.

يحسن نمو الشعر:

يمكن لتدليك الرأس أن يؤثر على صحة بصيلات الشعر والشعر نفسه حيث يساهم التدليك في زيادة تدفق الدم الذي يحمل العناصر الغذائية الحيوية لنمو الشعر إلى جذور الشعر ويخلق فروة رأس صحية كما أن استخدام الزيوت في المساء تساهم أيضاً في تغذية الرأس مما يؤدي إلى نمو الشعر بشكل طبيعي وصحي.

ركن راحتي لمساج رأس ساحر:

يعتبر مركز ركن راحتي بالرياض أفضل مركز يقدم مساج رأس مميز ويتمتع بالعديد من المزايا حيث أنه مركز معتمد وموثوق ويضم كواد مختصة وأيدي خبيرة لديها المعرفة الكاملة بطريقة تدليك الرأس مع النقط العصبية التي تمنحك أعلى قدر من الراحة.

يتم في مركز ركن راحتي استخدام زيوت صحية وأصلية تعمل علة تعزيز الراحة وتغذية فروة الرأس والشعر كما يضم العديد من الخدمات الأخرى الشاملة التي يمكن إضافتها في رحلة التدليك والعناية بالصحة والجمال كما أن بيئة المركز بيئة صحية معقمة ذات أجواء فخمة وراقية تعزز الشعور بالراحة والرفاهية.


في الختام:

يعتبر مساج الرأس مساج أساسي في الجسم وليس مساج مكمل فقط حيث أن النقط العصبية في الرأس ترتبط بالجسم بشكل عام وتؤدي تدليكها من قبل خبراء مختصين إلى تحصيل راحة واسترخاء والتخلص من القلق والتوتر.



١٩٨ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل