فوائد المساج


سوف تعلم عندما تتعرف على فوائد المساج أنه أكثر تقنية صحية تساعد في إتمام الشفاء وتلافي المرض وتخلصك من الآلام العامة والإرهاق، لذا لا غنى عن جلسة مساج كل أسبوع لكن من أيدي خبيرة ضمن مركز صحي محترف وموثوق وفي هذه المقالة سوف نعرض لك فوائد المساج الهامة وما يقدمه.


فوائد المساج

ما هو المساج؟

هو عبارة عن تقنية تدليك صحية تستهدف الأنسجة الرخوة في الجسم بما في ذلك النسيج الضام والأربطة والأوتار بهدف تحسين صحة الشخص ورفاهيته، وهي منتشرة في جميع أنحاء العالم وتساهم في تسريع الشفاء في العديد من الحالات الصحية كما تزيل التعب وتخفف الآلام ولها العديد من الفوائد، وهناك العديد من أنواع المساج العالمية المنتشرة مثل المساج السويدي والتايلندي والشياتسو ومساج الأحجار الساخنة وكاسات الهواء وكل نوع من هذه المساجات يأتي من حضارات عريقة وطرق طبية تقليدية يُشهد لها نتائجها.

في بعض أنواع المساج يقوم المعالج بتطبيق بعض الحركات والاستطالات وفي البعض الآخر يقوم بعمل ضغط وحركات على شكل ضربات اهتزازية وغيرها، وفي بعض الأنواع يتم استخدام أنواع مختلفة من الزيوت الطبية الأصلية التي تساهم في راحة العضلات والاسترخاء.

ما هي فوائد المساج للجسم؟

كثيرة هي فوائد المساج على الجسم والنفس والذهن وآثارها تجريبية يمكن لكل من طبق المساج وهنا نعرض بعض فوائد المساج على الجسم:

التخلص من آلام العضلات:

أكثر الآلام التي نعانيها في حياتنا اليومية هي آلام العضلات نتيجة جهد العمل أو الجلوس الطويل لكن قد يتحول الألم العضلي إلى ألم مستمر نتيجة الإهمال مما يؤدي إلى مشاكل أخرى، وهنا تساعد أنواع المساج المختلفة في التخلص من آلام العضلات المتفرقة حيث يتم إمداد منطقة الألم بالتروية المناسبة لتزودها بالأوكسجين والغذاء وتخلصها من السموم بسرعة.


إزالة آلام الإصابات:

قد يحدث إصابات في العضلات نتيجة إصابة أو حالة طبية أو غيرها وتساعد أنواع معينة من المساج في التخلص من بعض الإصابات حيث يتم حماية العضلات من التقلصات المزمنة وتقلل الألم وفي بعض الأحيان يقوم الطبيب نفسه بوصف نوع معين من المساج.

كذلك يمكن أن يؤدي التدليك إلى تعزيز التدفق الليمفاوي مما يقلل من السموم ويزيل الألم والتورم كما أنه يوفر العناصر الغذائية الهامة والأكسجين عن طريق زيادة الدورة الدموية.


تعزيز المرونة:

يمكن لأنواع المساج المختلفة أن تعمل على زيادة المرونة في العضلات عن طريق تدليكها والتأثير على الأربطة المرافقة لها والتي يمكن أن تكون متصلبة خاصة حول المفاصل، وهنا يمكن استخدام هذا المساج في حالات الإصابات الرياضية أو الشد الحاصل بعد تمرين قوي طويل.

وبما ان العضلات والأوتار تصيح صحية أكثر وأقوى فإن مظهر الشخص العام سوف يصبح أفضل مع وقوف سليم وصحي واختفاء انحناء الظهر والرقبة.


زيادة المناعة:

بفضل ميزة المساج في إزالة الآلام وزيادة التروية والتخليص من الفضلات تزيد مناعة الجسم حيث يدخل الجهاز العصبي في استجابة باراسمبثاوية وهي حالة تؤدي إلى الاسترخاء، وتساهم حالة التغذية مع الاسترخاء في وقاية الجسم من حدوث الأمراض بالإضافة إلى محاربة الأمراض الموجودة.


علاج آلام الرأس:

هناك العديد من أنواع الصداع التي يسببها توتر العضلات أو القلق والإرهاق أو الشقيقة ويمكن لتدليك العضلات في نقاط محددة أن تخلص العضلات المسببة لألم الرأس من التوتر خاصة عضلات الرقبة كما تقلل من التوتر والتعب ولها آثارها في تقليل الصداع الناتج عن الشقيقة.


تقوية الجهاز الهضمي:

للمساج آثاره القوية في تحسين عملية الهضم والتخليص من آلام الجهاز الهضمي إما عن طريق الموضعي المباشر أو عن طريق النقاط العصبية المرتبطة بمنطقة الجهاز الهضمي كما يعزز التدليك من امتصاص العناصر الغذائية عن طريق زيادة إفراز المواد اللازمة للجهاز الهضمي.




ماهي فوائد المساج للاعصاب؟

لا يقتصر فوائد المساج على الجسم بل له انعكاس قوي على النفس والذهن وجميعنا نعلم الارتباط الوثيق بين الجسد والنفس لذا تعب أحدهما يؤثر على الآخر وهنا نعرض بعض الآثار الإيجابية للمساج على النفس:

زيادة الاسترخاء:

يساعد المساج في الدخول في حالة من الراحة حينها ينخفض ​​معدل ضربات القلب وضغط الدم واستهلاك الأكسجين ومستويات الكورتيزول اللعابي وهذا يساعد في تقليل التوتر والقلق اللذين هما السببان الرئيسيان للاكتئاب.

وقد أظهرت الدراسات أن التغيرات الفسيولوجية والنفسية تحدث حتى بعد تدليك لمدة 10-15 دقيقة لذلك يمكنك تخصيص وقت قصير للقيام بجلسة مساج دورية للحصول على الاسترخاء في المركز خاصة مع الأجواء المحيطة المريحة والزيوت العطرية اللطيفة.

تحسين النوم:

عادة ما يرتبط القلق والتوتر بقلة النوم والأرق الأمر الذي قد يؤدي أيضاً لحدوث آلام عضلية لكثرة التقلب ليلاً وهنا نجد أن من يقومون بشكل منتظم بمساج صحي يتخلصون من الأرق والتعب المرافق له ويتمتعون بنوم عميق وكافي.

التخلص من التوتر والقلق:

نعلم جميعنا أن التوتر والقلق يمكن أن يؤدي إلى حالات متطرفة من الغضب والحزن وفي بعض الأحيان الاكتئاب مما يسبب خلل في هرمونات الجسم الأمر الذي يوصل للعديد من الأمراض، وهنا نج أن التأمل يساعد في التخلص من التوتر والقلق والحالات النفسية السيئة مما يوازن الهرمونات ويزيد من الشعور بالراحة والطمأنينة.

زيادة السعادة:

لا يساعد العلاج بالتدليك فقد في تقليل التوتر والقلق بل يزيد الشعور بالسعادة خاصة مع زيادة السيروتونين والدوبامين في الدماغ الأمر الذي يؤثر على نمط الحياة اليومية ويرفع ذلك من نوعية الأحداث وردود الأفعال في الحياة اليومية بفضل تلقي كل شيء بطريقة إيجابية.

التقليل من التفكير الزائد:

يساعد التخلص من القلق والتوتر من خفض حالة الأفكار المتتابعة خاصة السلبية منها والتي تسبب الإرهاق والتعب النفسي لذلك للمساج تأثيرات على الذهن ويزيد من حالة السكينة الداخلية.

ركن راحتي للمساج:

للحصول على فوائد المساج المثالية يجب التوجه إلى مركز معتمد وموثوق وهنا يأتي مركز راحتي بالرياض كأفضل مركز للمساج الذي يقدم العديد من الخدمات ويعتبر مركز ركن راحتي من أفضل المراكز حيث أنه مركز موثوق ومرخص ويقدم جميع أنواع المساج العالمية وخدمات مهمة أخرى كما يتميز بوجود معالجين مختصين محترفين أصحاب خبرة وبيئة مريحة ومعقمة تساعدك في الحصول على أفضل النتائج المرجوة.

في الختام

لجسدك ونفسك عليك حق لذا لا تتردد في حجز موعد في مركز ركن راحتي بالرياض للحصول على أفضل مساج عالمي والتمتع بفوائد المساج على الجسد والنفس والذهن خاصة بعد عناء العمل والأعباء اليومية لتحصل على الاسترخاء والراحة والرفاهية التي تستحق.



٤ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل