تدليك القدم العلاجي


عُرف تدليك القدم العلاجي منذ مئات السنين في العديد من الحضارات والثقافات فقد كان يستخدم لتحسين الصحة والتخليص من الآلام العامة وتنشيط الجسم والوصول إلى الراحة والاسترخاء، ويستخدم في هذا النوع العديد من التقنيات والأدوات التي من شأن رفع الصحة الجسدية والنفسية.

تدليك القدم العلاجي

ما هو تدليك القدم العلاجي؟

تحتمل القدمين الكثير من الأعباء بشكل عام من حيث العمل اليومي والمشي والوقوف لساعات طويلة وارتداء الأحذية طوال اليوم الأمر اذلي يترك أثره السلبي على القدمين من حيث الآلام والتشنجات والتورم بالإضافة إلى انعكاسه على الجسم والتسبب في تشنجات عامة وآلام عضلية، لذلك كان من الضروري الحصول على تدليك القدم العلاجي وهو عبارة عن تدليك يتضمن تقنيات علاجية من ضغط ومسح وثني مع الاعتماد على النقط العصبية المرتكزة في أسفل القدم.

ماهو علم المنعكسات؟

يعتمد تدليك القدم العلاجي على العديد من التقنيات كما ذكرنا لكن من أهمها تلك التي تعتمد على علم المنعكسات وفيها يتم الضغط بطريقة معينة على نقط عصبية تتوضع أسفل القدم وتتوافق هذه النقاط مع أعضاء ومناطق الجسم المختلفة الامر الذي يخفف الآلام ويحفز الشفاء.

هناك الكثير من التطبيقات التي يمكن القيام به أسفل القدم مثل الضغط واستخدام كرة وتدليك بها قوس القدم والكعب وأسفل الأصابع ويتعمق التأثير في الجلد ويرتبط بالأعصاب التي ترسل إشارات إلى أعضاء الجسم.

يعتمد المعالجين المحترفين على خريطة القدم التي تحدد بدقة مكان كل نقطة والعضو المرافق لها ويمكن الاعتماد في الضغط على الأصابع أو الإبهام وأي أداة ضغط خاصة بذلك.

ما هي فوائد تدليك القدم العلاجي؟

يساعد تدليك القدم المنتظم على تعزيز الصحة الجسدية والنفسية ولأخذ العلم فإن القدم تحتوي على 42 عضلة و26 عظمة و33 مفصلاً وما لا يقل عن 50 من الأربطة والأوتار وتترك جميعها آثارها على الجسم بشكل عام وهنا نذكر فوائد تدليك القدم العلاجي :

تحسين الدورة الدموية:

يسبب الضغط الطويل على القدم إعاقة في تدفق الدم خاصة في حالة الوقوف لفترات طويلة لذا يبدأ الشعور بالخدر والتشنجات العامة في نهاية اليوم وهنا يساعد التدليك العلاجي على عودة تدفق الدم بشكل جيد لنقل الأوكسجين والغذاء إلى خلايا القدم بفعالية.

الاسترخاء:

يعد تدليك القدم العلاجي طريقة مريحة ومعززة للاسترخاء خاصة بعد يوم متعب ومرهق حيث تبدأ القدمان بالانتفاخ مما يعطي شعور بالضيق ويزيد من التوتر.

تخفيف الآلام:

الغاية الأساسية من تدليك القدم العلاجي هو تخفيف الآلام العامة في الجسم خاصة إن قام به معالجون محترفون حيث يخلص التدليك الصحيح من الصداع وأوجاع الظهر وتشنج العضلات بفضل ارتباط القدم مع أعضاء الجسم المختلفة.

رفع المزاج:

يعمل تدليك القدم العلاجي على محاربة الاكتئاب والقلق ورفع الحالة الإيجابية للمزاج والحصول على الراحة والاسترخاء الأمر الذي يساهم أيضاً في التخلص من اضطرابات النوم للحصول على نوم هانئ.

صحة القدمين:

يساعد تدليك القدم في الحفاظ على صحة القدمين وإزالة الألم من العضلات والمفاصل والكاحلين كما يمنع حدوث إصابات نتيجة تراكم التعب، كذلك يعمل على تخفيف تورم القدمين أو الوذمة التي تحصل بسبب الإرهاق اليومي والوقوف الطويل مما يحمي من حدوث التهابات الأربطة.


ماهي طريقة تدليك القدم العلاجي؟

عادة ما يضم تدليك القدم تقنيات شائعة تساهم في علاج كامل وهنا بعض هذه التقنيات:

الثني والتدوير:

تمنح هذه الحركة تحرير المفاصل وتعتمد على سحب القدم من طرقها نحو اليمين ثم اليسار وثنيها للأمام والخلق وتدويرها حول مركز الكاحل.

العجن:

يمكن تدليك القدم باستخدام الأصابع بحركة تشبه العجن حيث يتم الضغط على قوس القدم مع السحب وتدليك الأصابع وقاعدة الأصابع والكعب.

السحب من الأمام:

يتم تدليك الجزء العلوي من القدم بسحب ابهام اليدين من منتصف القدم إلى الجانبين على طول القدم بدء من أسفل الساق نحو أطراف الأصابع.

القبضة والإبهام:

يتم تدليك القدم هنا بجعل اليد على شكل قبضة وتحريكها أسفل القدم بشكل دائري مع التركيز على القوس والأسفل كما يمكن التدليك فقط بالإبهام حيث يستخدم الابهام للضغط النقطي بدرجة محددة ولوقت معين وهنا يمكن استخدام النقط الانعكاسية للعلاج.

الساق:

يتم أيضاً تدليك الساق من قرب القدم من الأمام والخلف باستخدام الأصابع وعملية الضغط والسحب.

نقرات:

يمكن التدليك على شكل نقرات سريعة من الجهتين العلوية والسفلية للقدم بالإضافة إلى حول الكاحل.


ماهو أفضل مركز فى الرياض لتدليك القدم العلاجي؟

يعتبر مركز ركن راحتي بالرياض أفضل مركز يقدم تدليك القدم العلاجي حيث يضم المركز خبراء ومعالجين محترفين في تدليك القدم ويتبعون النقط المناسبة حسب الحالة وفق علم المنعكسات مما يجعل التدليك فعّال ويقدم علاج سريع ونتيجة مرضية.

يمكن أثناء التدليك استخدام أدوات خاصة ذات فعالية في الضغط بالإضافة إلى زيوت أصلية تساعد في تخفيف الآلام وتحسين صحة القدم ويمكنك أن تجد هذه الخدمة في جو راقي ضمن بيئة معقمة يحيط بك الهدوء والراحة للمساعدة على تعزيز الاسترخاء.

يقدم أيضاً مركز ركن راحتي بالرياض العديد من الخدمات الصحية وأنواع المساجات العالمية بالإضافة إلى خدمات تجميلية تعمل على الحفاظ على صحة وأناقة الرجل العصري الذي يهتم بنفسه.

في الختام:

يمنح تدليك القدم العلاجي رحلة إلى عالم من الراحة والمتعة فهو تدليك يساعد على الشفاء من مشاكل الجسم العامة ويمنحك أقصى شعور بالراحة والاسترخاء لارتباط راحة القدم براحة الجسم والنفس الأمر الذي يمكنك اختباره من خلال التجربة ضمن أفضل مركز تحت يد خبراء محترفين.


٥ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل