ما هي أفضل أنواع المساج

انواع المساج

هناك العديد من أنواع المساج العالمية والتي تؤمن الراحة والاسترخاء والصحة للجسم وفي هذه المقالة سوف نعرض لكم أهم هذه الأنواع وأكثرها فائدة للجسم وكيفية اختيار المساج المناسب لك ولماذا نعتبر المساج أمراً مهماً لا بد من القيام به من فترة إلى أخرى وبالطبع تحت أيدي خبراء مختصين يتبعون لمراكز معتمدة.

لماذا نقوم بالمساج؟

قد نظن أن المساج هدفه فقط الاسترخاء أو نوع من الرفاهية إلا أن المساج علم وفن وجزء من الطب التكاملي يؤدي تكراره إلى الحصول على فوائد مهمة ومنها :

  • زيادة الشعور بالراحة والاسترخاء وتقليل التوتر.

  • التخلص من آلام العضلات والأوتار.

  • يحسن من الدورة الدموية ويزيد من تدفق الدم إلى المناطق المتعبة.

  • يعمل على زيادة مناعة الجسم.

  • يساعد في موازنة ضغط الدم ودقات القلب.

  • يساعد في بعض الحالات المرضية مثل التهاب المفاصل أو الاضطرابات الهضمية.

  • يساعد في حالات التعب النفسي والاكتئاب والأرق.

  • يعتبر داعم أساسي في الإصابات الرياضية.

ما هي أنواع المساج العالمية ؟

نلاحظ وجود أنواع متعددة من التدليك في مختلف الحضارات حول العالم ومنها من اشتهر بمنافعه وتم اتباعه في أفضل مراكز المساج في جميع انحاء العالم وهنا نعرض أفضل تقنيات المساج العالمية التي تم خلق تنويعات مساج عديدة منها، والتي يمكنك أن تجدها في مركز ركن راحتي في الرياض في حال كنت تبحث عن أقرب مركز مساج منك: - المساج السويدي : وهو أكثر أنواع المساج شيوعاً ويعتبر نوع لطيف ومثالي للأشخاص الذين يرغبون ما يلي

  • التخلص من توتر وتشنج العضلات.

  • الحصول على الراحة والاسترخاء.

  • معالجة التعب النفسي والأرق.

وتستخدم في هذا النوع العديد من التقنيات منها :

  • التدليك المتتالي.

  • الحركات الدائرية والانسيابية للعضلات.

  • الضربات الخفيفة والمهتزة.

  • تدليك انسحابي على طول العضلة.

  • تقنيات حركة المفصل السلبية.

- مساج الأحجار الساخنة : وهو من أفضل أنواع المساج لمن يعاني من آلام متكررة في العضلات وتشنج في الجسم فهو يساعد على الاسترخاء ويخلص من التوتر ومن فوائد مساج الأحجار الساخنة

  • تخفيف تشنج العضلات.

  • تحسين تروية الدم.

  • يساعد في التخلص من الآلام العامة.

  • يقلل من التوتر ويزيد الاسترخاء.

في هذا النوع يتم الاعتماد على وضع احجار بدرجة سخونة معينة في مناطق مختلفة من الجسم كذلك القيام بتدليك الجسد بالحجر الساخن بشكل لطيف.


- مساج الزيوت : في العديد من أنواع المساجات يتم استخدام أنواع زيوت عطرية لها فوائد صحية كما أن الزيوت تساهم في انسيابية الحركة ونضارة البشرة ويقلل من اعراض الاكتئاب ويتم فيه استخدام أنواع محددة من الزيوت الدافئة ذات الرائحة اللطيفة والتي لها فوائد على العضلات والمفاصل والأوتار.

- المساج العميق : وهي تقنية تعتمد على تطبيق ضغط عميق وبطيء وحركات قوية ويتم استخدامه في حالات محددة مثل تشنج العضلات العميق كما انه جيد في حالة الآلام المزمنة. - المساج الرياضي : ويحتاج هذا النوع من المساج إلى خبراء مؤهلين حيث أن المساج الرياضي يستخدم في حال الإصابات الرياضية كما يمكن القيام به في حال القيام برياضة قد تسبب تشنجات عضلية محتملة للوقاية من الإصابات الرياضية في المستقبل. - ريفكسولوجي : وهي إحدى التقنيات المعروفة وتستخدم في تنويعات كثيرة من المساج حيث يتم تحديد نقاط معينة في الجسم للقيام بتدليك على شكل ضغط باليد أو أداة لمدة معينة وتكون هذه النقاط مرتبطة بأعصاب أو أعضاء أو مسارات طاقة معينة مما تساعد في تخفيف الألم وأعراض بعض الأمراض ويعزز من راحة الجسم وصحته. - مساج شياتسو : وهو نوع ياباني يعتبر من أفضل أنواع المساج لمن يسعى للراحة والاسترخاء كما يحارب القلق والتوتر والاكتئاب ويساعد أيضاً في مشاكل الصداع وآلام الرأس. - مساج تايلندي : من الأنواع المشهورة والشعبية التي تعمل على تنشيط الجسم وتخفيف الآلام والتشنج ويستخدم تدليك معين مع سلسلة من تمارين الإماطة التي تشبه رياضة اليوغا.

كيف يعمل المساج ؟


بشكل عام هناك مجموعة من الأمور التي تتغير في الجسم والتي تجعل من المساج نافعاً وتنقسم هذه الأمور إلى تأثير يمكن تسميته تأثير الاسترخاء وتأثير جسدي. أما تأثير الاسترخاء فيحدث نتيجة التدليك السليم وفيها يتباطأ معدل ضربات القلب والتنفس وينخفض ​​ضغط الدم ويقل إفراز هرمونات التوتر وتسترخي العضلات، إضافة إلى ذلك يزيد من إفراز مادة السيروتونين التي هي مادة كيميائية في الجسم تؤثر بشكل إيجابي على المشاعر والأفكار، وفوق كل ذلك يتراجع كل تأثيرات التوتر والقلق والأرق والمشكلات النفسية. من الناحية الجسدية يؤدي المساج إلى تحسين الدورة الدموية ومنها تعزيز توصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى خلايا العضلات وهذا ما يحسن من الصحة الخلوية ويجعل الأنسجة تعمل بكفاءة أكبر، كما يعمل على إرخاء الأنسجة العضلية مما يقلل من التقلصات المؤلمة والضغط على الاعصاب والاوتار والأربطة ويمكن للأعضاء أيضًا الاستفادة من المساج لأنها تشترك في مسارات عصبية مع العضلات والعظام والأعصاب.



ركن راحتي للمساج :

يعتبر مركز ركن راحتي مركز معتمد وموثوق ويقدم أهم وأفضل أنواع المساجات العالمية من بينها الأنواع التي عرضناها سابقاً مثل المساج السويدي والتالندي والشياتسو وغيرها بالإضافة إلى مساج كاسات الهواء المشهور ولكل نوع منها فوائده ومميزاته على صحة الجسد والنفس. ويمكنك أن تجد أنواع المساج العالمية المختلفة في جميع أفرع ركن راحتي بما فيهم مركز ركن راحتي بالرياض والتي يتم تقديمها من قبل أيدي خبيرة وماهرة مع تأمين أفضل عوامل الراحة والرفاهية المرافقة للمساج لتحصل على الاسترخاء والتجدد الذي تستحق لتنطلق بنشاط في حياتك اليومية. في الختام لا يمكن القول إلا أن المساج عالم بحد ذاته وأن أنواع المساج كثيرة وتختلف من مكان إلى آخر إلا أننا قدمنا لكم أهم أنواع وتقنيات المساج العالمية المستخدمة بناء على فوائدها التي يشهد لها الكثير من المعالجين والمختصين في كل مكان من حول أنحاء العالم.


١٨ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل