التدليك الرياضي

يُعد التدليك من أقدم الطرق الشهيرة للتخلص من الإجهاد والتوتر، والتي عُرفت منذ القدم، ومن ضمن أنواع المساج التدليك الرياضي والذي يمنح الجسم فرصة حقيقية للاستفادة من الأنشطة الرياضية، وانطلاقًا من أهمية التدليك الرياضي كأحد أشهر أنواع المساج؛ خصصنا مقالنا اليوم للتعرف على التدليك الرياضي وأهم فوائده.

التدليك الرياضي

ماهو التدليك الرياضي ؟

المساج أو التدليك الرياضي هو مجموعة من الحركات المتقنة التي يتم من خلالها فرك وضغط وتحريك الأنسجة الرخوة والعضلات باستخدام اليدين أو أجهزة أخرى، من أجل العمل على تحسين حالة العضلة وعلاج سبب حدوث الألم أو الالتهاب، أملًا في تحقيق الشفاء السريع لها، ويحتاج التدليك الرياضي كل من اللاعبين والرياضيين الذين يمارسون ضغط كبير على النسيج العضلي خلال القيام بالتمارين الرياضية، ومنهم لاعبي كرة القدم والسلة وحمل الأثقال والسباحة وغيرهم، والتي تؤدي للإصابة المتكررة بتشنجات العضلات وأحيانًا تمزق بالنسيج العضلي للاعب.

ولقد أثبت المساج الرياضي أو التدليك الرياضي كفاءة كبيرة في منح هؤلاء الرياضيين قسط كبير من الراحة يمكنهم من الاستمرار في ممارسة الرياضة المحببة لديهم دون ألم أو عائق.

ماهي أنواع المساج الرياضي ؟

تتعدد أنواع المساج الرياضي والتي تعتمد في تطبيقها على الأيدي أو الأجهزة المتخصصة في المساج وفقًا لنوع المساج؛ ومن أهم أنوع التدليك الرياضي:

  • التدليك الرياضي الارتعاشي

  • التدليك الرياضي الاهتزازي

  • التدليك الرياضي التدريبي

  • التدليك الرياضي التمهيدي

  • التدليك الرياضي الاستشفائي

وتتنوع آلية تطبيق كل نوع من أنواع المساج الرياضي فمنها ما يعتمد على المسح أو الاهتزاز أو الضغط أو النقر، حيث يحدد المُدلك النوع وفقًا لحالة العضلات والهدف من التدليك أيضًا.


ماهي فوائد المساج الرياضي ؟

العديد من الفوائد والمزايا يتمتع بها الجسم بعد القيام بتدليك رياضي، الأمر الذي يجعله وسيلة لتخفيف آلام العضلات والجهد البدني الواقع عليها بعد القيام بالتمارين الرياضية الشاقة.

  • تقوية العضلات وتنشيطها: يسهم التدليك الرياضي في ارتخاء الأوعية الدموية التي تجاور العضلة المصابة بالتشنج، مما يؤدي لاتساع تلك الأوعية لتسمح بمرور الدم خلالها بسهولة، محملًا بكمية وفيرة من الأكسجين والغذاء الذي يعمل على تغذية وتنشيط خلايا العضلات وتحفيزها للشفاء وتقويتها أيضًا.

  • التخلص من التوتر والقلق: تهدف جلسات التدليك الرياضي لمنح اللاعب شعور بالراحة والاسترخاء ومساعدته على التخلص من التوتر والقلق، لبدء التمارين الرياضية بحماس وكفاءة أعلى.

  • رفع أداء الجهاز العضلي: حيث يعمل التدليك الرياضي على الضغط والمسح على النسيج العضلي بصورة ممتازة، مما يقلل من انهاك وإجهاد العضلة ويساعد بشكل مميز على تخلصها من السموم، وبالتالي رفع أداء الجهاز العضلي.

  • تنشيط الدورة الدموية: حيث يعمل المساج الرياضي على تنشيط تدفق الدم إلى العضلات وهو ما ينتج عن اتساع الشعيرات الدموية بالجسم.

  • تعزيز أداء الجهاز العصبي: لقد ثبتت فاعلية التدليك الرياضي في تحسين أداء الجهاز العصبي لدى اللاعبين وذلك عن طريق تدفق الدم على أجزاء الجهاز العصبي الطرفي والمركزي أيضًا بانتظام، كما يعمل التدليك المنتظم على تخدير مؤقت للأعصاب في المكان المحدد وهو ما يقلل من الشعور بالألم وعدم الراحة.

لكي تتحقق الاستفادة القصوى من المساج الرياضي عليك عزيزي اختيار أفضل مركز للمساج ثبتت كفاءته في التدليك لخدمة أفضل ونتائج مميزة منذ أول جلسة.

مركز ركن راحتي للمساج والتدليك الرياضي:

مركز ركن راحتي هو أفضل مركز تدليك رياضي في الرياض، حيث يضم متخصصين تدليك ذو كفاءة كبيرة في تطبيق المساج الرياضي بأعلى جودة، وفق أحدث الدراسات العلمية، والتي تضمن شعور العميل بالراحة والاسترخاء وتخلصه من آلام العضلات، والذي ينتج عن الإجهاد العضلي المتكرر عند القيام بالنشاط الرياضي، لا تتردد من الآن وامنح نفسك الفرصة للاستفادة من أفضل عروض المساج في الرياض في مركز ركن راحتي.


٣ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل