كل ما تود معرفته عن التدليك

لا تخفى عن الجميع فوائد فن التدليك العديدة ومزاياه المذهلة خاصة إن تمت في مركز احترافي فعلى الرغم من أن للتدليك تاريخ طويل على مدى الحضارات المختلفة من جميع أنحاء العالم إلا أنه يحتاج إلى الدقة في التنفيذ تحت أيدي خبراء مختصين، لكن ما هو التدليك ولماذا ننصح به وما هي أنواعه المختلفة وفوائدها.

تدليك

ما هو التدليك؟

هو عبارة تطبيق ممارسة علاجية تكميلية تتمثل في تطبيق حركات معينة مدروسة على الأنسجة الرخوة في الجسم بهدف تقليل الألم والتوتر وزيادة الشعور بالراحة والاسترخاء ويكون التدليك فعالاً في حل مشاكل العديد من الاضطرابات الجسدية والنفسية بالإضافة إلى انعكاسه الفعال على الجهاز العصبي.


كان التدليك موجود منذ مئات السنين في جميع أنحاء العالم وقد نتج عن ذلك تكون العديد من أنواع التدليك المرتبطة بالطب التقليدي لكل حضارة ويتم استخدام الأيدي والمرافق أو الركب في القيام بالتدليك بتطبيق ضغط او حركات على مناطق معينة لكن عادة ما يتم بشكل عام تطبيق الحركات التالية في أنواع التدليك المختلفة:


العجن:

وهو أسهل حركة في التدليك وهي عامة لكل عضلات الجسم ويمكن فيه استخدام ابهام اليد واليد بشكل عام، ويتم فيها الضغط بشكل لطيف على العضلة ثم سحبها قليلاً نحو الأعلى وتكرر بشكل متتالي بسرعات متفاوتة وفق الحالة حيث تختلف كثافة وسرعة تطبيق عجن العضلة تبعاً لحالة العضلة ومدى التشنج أو الألم بالإضافة إلى رغبة الشخص.


السحب أو الاستطالة:

وهي طريقة شائعة في بعض أنواع التدليك يتم فيها تطبيق ضغط على مناطق معينة من الجسم وغالباً ما يكون براحة اليد علماً أنه يتم في بعض الحالات استخدام أدوات تديلك، وعادة ما يتم استخدام بعض أنواع الزيوت والكريم الخاص بالتدليك والتي يكون لها فوائد صحية إضافية كما تساعد في تسهيل عملية السحب على طول العضلة.

تساعد هذه الطريقة في الحصول على حالة عالية الاسترخاء كما يمكن زيادة الضغط والقيام بحركات دائرية باستخدام راحة اليد على العضلات العريضة ويمكن للمعالج تفحص الحالة لمعرفة مدى الضغط الوجاب تطبيقه للتخلص من العقد والتيبس.


الضغط:

تعتمد على تطبيق ضغط على نقاط محددة أو وفق حركات معينة معظمها دائري بهدف التخلص من الآلام والتشنج ولتنشيط الدورة الدموية ويمكن استخدام الإبهام في هذه الحركة ويتم تحديد درجة الألم وقوة الضغط المطلوبة من خفيف إلى قوي حسب الحالة.


النقر:

وهي من الحركات التي تستخدم لتحسين الدورة الدموية وتنشيط الجسم بشكل عام حيث يقوم المعالج بالتدليك على شكل نقرات سريعة إيقاعية ومن الممكن أن يكون النقر باستخدام الأصابع أو اليد أو القبضة وهنا أيضاً يحدد المعالج الطريقة ودرجة التطبيق.


الاهتزاز:

وهنا يتم تطبيق حركات اهتزازية على العضلات لمنح إحساس بالتهدئة والاسترخاء وعادة لا يتم تطبيق القوة في هذه الحركة إنما منح اهتزازات لطيفة تمنح الشعور بالراحة لكل الجسم.



ماهي أنواع التدليك؟

هناك العديد من أنواع التدليك المختلفة المشهورة والتي تعود إلى حضارات مختلفة وقد ساه العصر الحديث في جعلها عالمياً ليتم تطبيقها في جميع أنحاء العالم من قبل معالجين محترفين ومن هذه الأنواع العالمية نذكر:

التدليك السويدي:

وهو نوع معروف ومرغوب من قبل الجميع لسهولته ونتائجه ويتم فيه استخدام حركات المساج المختلفة خاصة الاستطالة وفق شكل العضلات وحالتها مع استخدام الزيوت الطبية لتسهيل الحركات ومساعدة العضلة في الراحة والشفاء، كما يساعد في حالات الإصابات الرياضية أو التشنج الحاصل عن التمرين الكثيف.

التدليك التايلندي:

وهذا النوع قديم جداً نشا في الهند وانتقل إلى تايلند ليندمج مع الطب التقليدي ويعتمد على تطبيق حركات مختلفة أشبه بحركات اليوغا على الأطراف والمفاصل والظهر والجذع بهدف تحرير الألم والتيبس في العضلات والمفاصل، ويتميز هذا المساج بعدم الحاجة إلى تطبيق ضغط مباشر على الجلد أو استخدام زيوت إنما تعمل هذه الحركات على من الراحة وإزالة أي إحساس مزعج في الجسم.

تدليك الشياتسو:

يأتي تدليك الشياتسو من حضارة اليابان وفيه يتم تطبيق ضغط وحركات معينة على نقاط عصبية وخطوط طاقة طولية في الجسم ولهذا المساج فعالية في التخلص من العديد من الآلام والحالات الصحية بسبب ارتباط أعضاء الجسم ببعضها البعض عبر الأعصاب.

تدليك الأحجار الساخنة:

يعتمد على التدليك باستخدام أحجار تم تعريضها للتسخين لدرجة معينة ثم تطبيقها مع الزيوت على الجسم بحركات وضغط محدد وفق الحالة ويمكن في بعض الحالات الصحية استخدام الأحجار الباردة.

تدليك كاسات الهواء:

يوجد هذا الوع في العديد من الحضارات ويعتمد على تطبيق حرارة وشفط للجلد في نقاط معينة من خلال كاسات طبية مخصصة لذلك وإزالة الدم الفاسد من الجسم وله فوائده في تخليص الجسم من السموم المختلفة.

ماهي فوائد التدليك؟

للتدليك العديد من الفوائد المذهلة التي قام الباحثون بتحديدها من خلال الدراسة والتجريب ومن هذه الفوائد نذكر

  • يساعد في الحصول على الراحة والاسترخاء إن كان جسدياً أو نفسياً أو ذهنياً.

  • يعمل على تخليص الجسم من الألم والتشنج والتيبس في العضلات والأربطة والمفاصل.

  • تحسين الدورة الدموية وتنشيط الجسم بشكل عام من خلال تخليصه من إحساس الخمول والكسل.

  • يساعد في تعزيز المناعة والوقاية من الأمراض بفضل موازنة هرمونات الجسم وتخفيض هرمون الكورتزول الذي يسبب الإجهاد.

  • تعمل بعض أنواع المساج على علاج حالات صحية محددة او إصابات رياضية وذلك يحتاج إلى معالج مختص.

  • يساعد في التخلص من القلق والتوتر ويحل مشكلة اضطرابات النوم المرافقة لهم.


ركن راحتي أفضل مركز تدليك في الرياض:

كما رأينا فإن التدليك ليس بأمر ترفيهي بل هو طريقة صحية ولطيفة لعلاج الجسم بشكل طبيعي لذا لا بد من القيام بتدليك دوري للجسم للحفاظ على الصحة والراحة وهنا يأتي مركز ركن راحتي كأفضل مركز تدليك في الرياض بفضل مزاياه المختلفة حيث ان مركز ركن راحتي مركز معروف ومشهور موثوق ومعتمد من قبل المؤسسات المعنية، كما يضم أنواع التدليك العالمية المختلفة ويؤمن الراحة والاسترخاء لجميع عملاه.


يتميز مركز ركن راحتي بوجود كوادر مختصة تضم معالجين يمتلكون الخبرة في أنواع التدليك المختلفة مع استخدام مواد وزيوت صحية أصلية وجميعها ضمن بيئة هادئة ومريحة تتميز بالنظافة والتعقيم بالإضافة إلى ذلك تتوفر العديد من الخدمات الصحية المختلفة والمميزة ليكون المركز صحي ومتكامل.


في الختام

لا تتردد في حجز موعد في مركز ركن راحتي في الرياض فالتدليك يعينك على العمل الطويل وأعباء الحياة اليومية فيخفف الجهد ويزيد من الراحة ويعزز من الصحة ومقاومة الأمراض لذا ادعم جسدك ونفسك بكل ما يحتاج من عوامل الصحة.



٨ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل